رحلة عبر الزمن

الفصل التالي من إرث العلا

أكبر متحف حي في العالم

Crown Prince Mohammed bin Salman
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان
رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا
تحقيقًا لالتزامنا بالمحافظة على منظومة التراث والطبيعة ولنشارك العالم 200,000 سنة من الإرث الإنساني والطبيعي الفريد في العلا.
  
نطلق اليوم الرؤية التصميمية "رحلة عبر الزمن" والتي تشمل على أكبر مبادرة لإحياء وتأهيل الواحات الثقافية والطبيعية بشكل مستدام في العالم.

استعراض

الرؤية التصميمية لمخطط "رحلة عبر الزمن"

العلا

بيئة طبيعية ثقافية

الفصل التالي

من إرث العلا

يعد مخطط "رحلة عبر الزمن" خارطة طريق طموحة لحماية وإحياء وتأهيل والحفاظ على العلا بشكل مستدام انطلاقا من العمود الفقري لأكبر وأقدم البيئات الطبيعية الثقافية في العالم، والتي تشكلت من الأعمال المشتركة بين الإنسان والطبيعة على مدى آلاف السنين.
  
بدأ العمل بالفعل في جميع قطاعات التنمية:
المجتمع، والفنون والثقافة، والتراث وعلم الآثار، والطبيعة والحياة البرية، والزراعة، والسياحة والضيافة، والبنية التحتية.

توسعة مطار العلا الدولي

تمت توسعة مطار العلا الدولي عبر يادة القدرة الاستيعابية السنوية من 100 ألف إلى 400 ألف مسافر، وذلك لتسهيل الوصول إلى العلا ودعم الإقتصاد والسياحة والنمو المستدام.

برنامج المنح الدولية

برنامج الابتعاث لأبناء وبنات محافظة العلا لدعم وبناء القدرات في أبرز الجامعات العالمية بما يلبي احتياج مستقبل سوق العمل في العلا

إحياء وتأهيل البلدة القديمة

خلق رابط حيوي معاصر من خلال الحفاظ على تاريخ وإرث العلا. إحياء ماضي حضارات العلا لخلق وجهة نابضة بالحياة من خلال تجارب الضيافة والفنون والترفيه الثقافي.

الصندوق العالمي لحماية النمر العربي

ضمان وجود مجموعة من النمر العربي قابلة للحياة ومدارة بشكل مستدام مع توافر فريسته البرية والموائل الطبيعية في تعايش متناغم مع المجتمعات والبيئات المحلية.

منتجع عشار

يقع منتجع عشار في عمق وادي عشار بالعلا، ويقدم 82 فيلا فاخرة، تمتزج بشكل مدمج مع المناظر الطبيعية الخلابة من حولها، جنبًا إلى جنب مع منتجع صحي فاخر والعديد من المطاعم العالمية الراقية.

مسرح مرايا

تعد قاعة مرايا، التي سجلت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم،  كقاعة متعددة الاستخدامات يعكس بيئته الطبيعية بدلاً من أن يتنافس معها.

موسم شتاء طنطورة

استقبل موسم شتاء طنطورة، على مدار نسختين،  أكثر من 56000 ضيف لمشاهدة حفلات موسيقية لفنانين مشهورين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المغني  أندريا بوتشيلي والموسيقار عمر خيرت، مما خلق العديد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة لأهالي وسكان العلا.

دعم زراعتنا المحلية

تزامنا مع مشروع زراعة البريغرينا "شجرة البان" الذي مكّننا من إنشاء أول نظام بيئي محلي لإنتاج زيت البرغرينا في العلا؛ يعمل مهرجان العلا للتمور على النهوض بالاقتصاد المحلي ودعم المزارعين ومنتجات تمور العلا وأعمال الحرفيين. وفي نسخته لعام 2020، استقبل مهرجان العلا للتمور في العلا 10000 زائر وأكثر من 240 مزارعًا.

المخطط الرئيسي لرحلة عبر الزمن

خمس مراكز بحلول 2035

كل منها يعكس هوية ثقافية وطبيعية فريدة

خمس مراكز فريدة ، لكل منها فلسفة معمارية مميزة مستوحاة من حضارات العلا السابقة ،ستشكل مخطط رحلة عبر الزمن –وهي: واحدة البلدة القديمة ،واحة دادان ، واحة جبل عكمة ، الواحة النبطية ، ومدينة الحجر الأثرية

سيعكس كل مركز جوانب فريدة للهوية الثقافية والطبيعية للعلا من خلال التجارب التي ترتكز على السكان والزوار.

اعرف أكثر

The Living Museum
The Living Museum

رؤية التخطيط العمراني المثالي

تفعيل إطلاق الفصل التالي من ارث إرث العل

كن شريكًا و جزءًا من إرثنا لنطور اقتصادًا مستدامًا ومستقبلًا واعداً للعلا. ااكتشف فرص الأعمال والاستثمار في المخطط الرئيسي لرحلة عبر الزمن، من خلال 15 قطاعا مختلفا.

يتعلم أكثر

المرافق الثقافية

في العلا

The Living Museum

مخطط "رحلة عبر الزمن"

يؤسس إرثًا ثقافيًا جديدًا للعلا

يعيد التأكيد على الالتزام بحماية تراثنا والحفاظ عليه كمفترق طرق للإلهام الثقافي والحوار مع العالم مرة أخرى، مع تقدير الفنون والإبداع كمبدأ أساسي لإثراء المجتمع و تحسين جودة الحياة والاقتصاد.

معهد الممالك

العلا تكشف عن تفاصيل "معهد الممالك"، مركزها العالمي الجديد للآثار

يتمثل الهدف من إنشاء معهد الممالك في أن يكون مركزاً علمياً عالمياً في مجال البحوث الأثرية وسبل حفظها، كما أنه مكرس لدراسة تاريخ شبه الجزيرة العربية وعصور ما قبل التاريخ، والحفاظ على تراثه؛ باعتباره مفترق طرق يربط بين القارات الثلاث للعالم القديم، بدعم من العمل الميداني الذي يغطي منطقة العلا، ما سيقود إلى جسر الفجوات في التاريخ الطبيعي والبشري للمنطقة.

يتعلم أكثر

The Living Museum

الأسئلة الشائعة

عن مخطط "رحلة عبر الزمن"

عش التجربة

تواصل وساهم

الحماية والحفظ

اكتشف تعرف مع أعضاء اللجنة عبر متحدثي الندوة عن التنمية المستدامة التي تحافظ على تاريخ العلا الذي لا يقدر بثمن وتراثها وأصولها الطبيعية.

يتعلم أكثر

المستثمرون

اكتشف فرص الاستثمار وكيف يمكنك أن تصبح جزءًا من إرثنا، لنؤسس معا اقتصادًا محليًا متنوعًا وصامداً

يتعلم أكثر

مجتمع العلا

تعرف على المزيد حول كيفية المساهمة وتلقي تحديثات منتظمة حول التطوير المستقبلي للعلا.

تحميل الكتيب

عملية الشراء

اكتشف فرص الاستثمار وكيف يمكنك أن تصبح جزءًا من إرثنا، لنؤسس معا اقتصادًا محليًا متنوعًا وصامداً

سجل كمورّد

سجل الآن وكن أول من يعلم

اشترك في تحديثاتنا